السادة دار جداول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد .
أتقدم كأحد قراء أحد منشورات دار جداول الطبعة الثانية 2012 لكتاب (( خواطر مصرحة لمحمد حسن عوّاد))
بالاعتراض على ما قد نشر (( ليس لمحتواه )) ؛ لأنه أدب وطني رفيع رغم ما قد شاب العواد من خلاف طويل أدبي عن خصومة المحافظين والمجددين في الأدب السعودي الحديث .
ولكن لملاحظات متنوعة أحببت أن أسردها على شكل نقاط لمحتوىً و إخراج الكتاب من قبل الطبعة الثانية للسيد ح محمد بافقيه المثقف السعودي المعروف.
أول الملاحظات إخراج الكتاب (( وكتابة العلامات التي تشير إلى احتمالية تدخل مقص الرقيب في محتواه )) ويظهر ذلك في المواضع التالية .
الأولى / الأمة الإفرنسية ((ص 151 , ط2 )) ونسبة الاعتراض في هامش المقال على الصفحة اليسرى لمحمد سرور صبان .
قلت ُ : هذا من تدخل مقص الرقيب فليس من الشأن السوري (( الذي يمقته الصبان بشأن الفرنسيين لأجل سوريا )) ويشتمه بعدة عبارات سوقية لأجل سوريا !! بل هو من إضافة ح محمد بافقيه للكتاب ونسبته للصبان في عام 1925 م تقريباً سوى مسافة شاسعةٍ بين سوريا الحرب العالمية الأولى والحرب الدائرة فيها حالياً (( مما يدل على تدخل مقص الرقيب والتلاعب في نسخة الكتاب ))
هذه الملاحظة الأولى .
الملاحظة الثانية التدخل في مفردات الكتاب (( ككتاب تراثي )) ونسبة التحقيقات للسيد ح بافقيه الذي أخرج الكتاب بطبعته الثانية , ويظهر ذلك في عدة مواضع .
الأولى في موضع مقاله الحجاز بعد 500 سنة (( وهو مقال خيالي )) يحتفل مع السيدة عادلة ((هكذا )) بحضورمؤسسة المرصد الفلكي الحجازي بجزيرة المعارف (( ص138 , ط2 دار جداول )) وأضاف بافقيه بالهامش
(( في الأصل عادل والتصحيح من الطبعة الثانية )) حييث لم يكتفِ إلا بالتدخل في نص الكتاب وإضافة السيدة عادلة – حرسها الله – لمحتوى الكتاب .. وهو من التدخل الذي ينتبه له المتابعون الجيدون للشأن الثقافي السعودي . فلا وجود لعادلة - حسب ما أعرف بالتأريخ الأدبي السعودي القديم - و في عهد محمد سرور الصبان ومحمد حسن عواد .
الملاحظة الثالثة أختصرها بوجود العلامة في بعض مواضع الكتاب ( . . ) وهو ما يمكن الإشارة له بعلامة خارج أنظمة الترقيم الإملائي وهي من المشاكل التي يمكن حذفها واستقامه الجملة بدونها مما يدل على الإخراج الرديء و التدخل في محتوى الكتاب (( ويجب ان يصل الكاتب إلى القارئ كما أراده المؤلف )) وإلا انعمدت أهميته التاريخية والفكرية والثقافية
ولنضرب أمثلة للعلامة التي تؤكد المشكلة (( محتوى الكتاب تم تبديله وتحويره ))
((ص 80 ط2 )) ,,, مقالة أيها المتشاعرون (( ليس الشعر ألفاظاً ومعاني فقط ,و إنما الشعر أمر آخر وراء الألفاظ والمعاني, وفوق الأفكار والتعابير . . )) وتظهر العلامة الترقيمية خارج أنظمة الإملاء كبصمة متكررة في بعض المنشورات الأخرى تدل على رداءة الإخراج والتدخل كمقص رقيب في المحتوى .
هذا ما سهل الله إيراده في هذا الكتاب القيم الذي شابه سوء الإخراج والتدخل في محتوى التراثي . وهو قيم كأدب تجديدي سعودي يستحق الفخر وتدخل جداول في التصحيح هو غاية المنى والمطلب .
من قراء جداول
عبداللطيف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد .
أتقدم كأحد قراء أحد منشورات دار جداول الطبعة الثانية 2012 لكتاب (( خواطر مصرحة لمحمد حسن عوّاد))
بالاعتراض على ما قد نشر (( ليس لمحتواه )) ؛ لأنه أدب وطني رفيع رغم ما قد شاب العواد من خلاف طويل أدبي عن خصومة المحافظين والمجددين في الأدب السعودي الحديث .
ولكن لملاحظات متنوعة أحببت أن أسردها على شكل نقاط لمحتوىً و إخراج الكتاب من قبل الطبعة الثانية للسيد ح محمد بافقيه المثقف السعودي المعروف.
أول الملاحظات إخراج الكتاب (( وكتابة العلامات التي تشير إلى احتمالية تدخل مقص الرقيب في محتواه )) ويظهر ذلك في المواضع التالية .
الأولى / الأمة الإفرنسية ((ص 151 , ط2 )) ونسبة الاعتراض في هامش المقال على الصفحة اليسرى لمحمد سرور صبان .
قلت ُ : هذا من تدخل مقص الرقيب فليس من الشأن السوري (( الذي يمقته الصبان بشأن الفرنسيين لأجل سوريا )) ويشتمه بعدة عبارات سوقية لأجل سوريا !! بل هو من إضافة ح محمد بافقيه للكتاب ونسبته للصبان في عام 1925 م تقريباً سوى مسافة شاسعةٍ بين سوريا الحرب العالمية الأولى والحرب الدائرة فيها حالياً (( مما يدل على تدخل مقص الرقيب والتلاعب في نسخة الكتاب ))
هذه الملاحظة الأولى .
الملاحظة الثانية التدخل في مفردات الكتاب (( ككتاب تراثي )) ونسبة التحقيقات للسيد ح بافقيه الذي أخرج الكتاب بطبعته الثانية , ويظهر ذلك في عدة مواضع .
الأولى في موضع مقاله الحجاز بعد 500 سنة (( وهو مقال خيالي )) يحتفل مع السيدة عادلة ((هكذا )) بحضورمؤسسة المرصد الفلكي الحجازي بجزيرة المعارف (( ص138 , ط2 دار جداول )) وأضاف بافقيه بالهامش
(( في الأصل عادل والتصحيح من الطبعة الثانية )) حييث لم يكتفِ إلا بالتدخل في نص الكتاب وإضافة السيدة عادلة – حرسها الله – لمحتوى الكتاب .. وهو من التدخل الذي ينتبه له المتابعون الجيدون للشأن الثقافي السعودي . فلا وجود لعادلة - حسب ما أعرف بالتأريخ الأدبي السعودي القديم - و في عهد محمد سرور الصبان ومحمد حسن عواد .
الملاحظة الثالثة أختصرها بوجود العلامة في بعض مواضع الكتاب ( . . ) وهو ما يمكن الإشارة له بعلامة خارج أنظمة الترقيم الإملائي وهي من المشاكل التي يمكن حذفها واستقامه الجملة بدونها مما يدل على الإخراج الرديء و التدخل في محتوى الكتاب (( ويجب ان يصل الكاتب إلى القارئ كما أراده المؤلف )) وإلا انعمدت أهميته التاريخية والفكرية والثقافية
ولنضرب أمثلة للعلامة التي تؤكد المشكلة (( محتوى الكتاب تم تبديله وتحويره ))
((ص 80 ط2 )) ,,, مقالة أيها المتشاعرون (( ليس الشعر ألفاظاً ومعاني فقط ,و إنما الشعر أمر آخر وراء الألفاظ والمعاني, وفوق الأفكار والتعابير . . )) وتظهر العلامة الترقيمية خارج أنظمة الإملاء كبصمة متكررة في بعض المنشورات الأخرى تدل على رداءة الإخراج والتدخل كمقص رقيب في المحتوى .
هذا ما سهل الله إيراده في هذا الكتاب القيم الذي شابه سوء الإخراج والتدخل في محتوى التراثي . وهو قيم كأدب تجديدي سعودي يستحق الفخر وتدخل جداول في التصحيح هو غاية المنى والمطلب .
من قراء جداول
عبداللطيف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق