الجمعة، 26 يوليو 2019

أبي الإسلام لا أبا لي سواهُ ***** إذا افتخروا بقيس أو تميم .

العصبية القبلية .


يحكي معلم في أحد أحياء مدينة الرياض التي غالب سكانها من البادية , أنه دخل عليهم في الفصل و كلهم أبناء البادية (( والنعم فيهم )) , و أنه بدأ في شرح الدرس , و أثناء مشاغبة الطلاب المعلم سأله أحد الطلاب (( يا أستاذ وش ترجع )) ؟ .



المعلم توقف عن شرح الدرس !!


و بدأ يسولف مع الطلاب . ويسألهم


أنت يا محمد وش ترجع

قال مطيري .

و أنت يا خالد وش ترجع

قال عتيبي .

و أنت يا سعود وش ترجع

قال عنزي .

و أنت يا فهد وش ترجع

قال دوسري


و بدأ يمر على الطلاب و يسألهم عن قبائلهم وهو بسؤالهم أعرف , و ما أن مر عليهم جميعاً حتى رجع ليجيب على سؤالهم (( أستاذكم حضري في المدرسة ؟ ولا ينتمي لقبيلة معينة من طروش البحر بمحافظة جدة )) أحد عنده مانع ؟


تفاجأ الطلاب من معلمهم الحجازي الذي درسهم معنى الآية (( إن أكرمكم عند الله أتقاكم )) , و قوله تعالى (( و جعلناكم شعوباً و قبائل لتعارفو )) .

وقال للطلاب / هالحين صهيب الرومي و بلاح بن رباح , و سلمان الفارسي وش يرجعون ؟


قالوا / ما ندري بعد سكوت .


قالهم المعلم / قال عليه الصلاة والسلام (( سلمان منا اهل البيت )) و كيف تنشرون العصبية القبلية في المدرسة وتكتبون على الجدران هذه الأرقام التي ترمز لقبائل عريقة وتشوهون المنظر العام في المدرسة بهذه العبارات على الكراسي والطاولات والجدران !! .


سلمان الفارسي من أهل البيت بإيمانه و بتقواه ورغم أنه كان رقيقاً إلا أن إيمانه جعله من آل البيت .


يجب علينا الانتهاء من العصبية القبلية .



قال طالب مشاغب / و لكن يا أستاذ ضروري نعرف القبيلة لكي نحترمك في حينا وفي حارتنا .

قال المدرس / الأمر بيني وبينكم المنهج الذي أدرسكم فقط , و أما نسبي فإذا كنتم تبون تزوجونني فلي الشرف والتقدير زواجي منكم .


يضيف المدرس / الحين أنتم يا أخواننا الإنجليز تبون العصبية القبلية في المدارس والتعليم العام , وترفضون الدرس , وهو مشاغبة منكم خروجكم عن المادة التي أدرسكم إياها .


الطلاب زعلوا من دقة إخواننا الإنجليز


قالهم المدرس / أنتم إخوة بالدين وبالوطن وبالهوية الوطنية , حينما وحدنا المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه كنا قبائل نحارب بعضنا بعضا , واليوم استوطن البدو الحاضرة وصرتم حضر كلكم ومافيه بدو بالمعنى الأصلي للكلمة الذين يسعون خلف المراعي وتربية الماشية ويسكنون الخيام .


يضيف المدرس / البدو بالمعنى الأصلي للكلمة انتهوا تقريباً والكل تحضر , والبدوي الحين يسوق سيارة شاص من اليابان , ويسوق ونيت من اليابان , و يسوق جيب من اليابان , و أثاث بيته من جميع دول العالم .

شماغه سويسري ولو تلاحظه البدوي ما يفرق عن الحضري شي , ويتمنى لو يزيل اسم القبيلة من الهوية الوطنية ويصير حضري زي بقية المواطنين , لأن القبيلة مهيب نافعته بالأيام السوداء لو مرت عليه كفانا الله وإياكم الأيام السوداء .


قال طالب ثاني مشاغب / القبيلة فخر لنا كيف تبينا نتخلى عنها , وكيف نتخلى عن فخر آبائنا وأجدادنا؟

قاله المدرس بهدوء/ القبيلة مهيب نافعتك لو صرت عاطل تبي وظيفة , والقبيلة ما راح تنفعك لو صرت مديون وجو لمك الديانة يبون دراهمهم . والقبيلة ما راح تنفعك لو بغوا بدوامك يرقونك لرتبة أعلى .


قال له الطالب / ولكن أنا أفتخر بقبيلتي وهو شي طبيعي أفتخر بأهلي وربعي وناسي ؟

قاله المدرس / افتخر زي ما تحب ولكن لا تتكبر على الآخرين و القبائل الأخرى , فكلهم فيهم الخير والبركة , و افتخارك حق مشروع ولكن لا تتعدى على الآخرين وتشتمهم بأبيات من الشعر أو الإساءة لهم , وكلهم فيهم الخير والبركة . وربعك أهل الطيب يا ولدي ونقدر شيوخكم كلهم ونتمنى لهم التوفيق والسداد .


قال المدرس / البدو يا طلابي الأعزاء انتهو كشكل اجتماعي بعد ما استوطنوا الحاضرة بعد توحيد البلاد من قبل المؤسس الملك عبدالعزيز , وأصبح تربية الماشية والأباعر حكر على بقايا البدو و أصبح لهم مهرجان برعاية الأمير مشعل بن عبدالعزيز رحمه الله, قبل أن يتوفى والآن المهرجان مستمر لرعاية أنشطة البدو الافتخارية من هياط بالأبيات الشعرية و تقديم مزاين الإبل .


قال المدرس لطلابه بلهجة حانية / ندعم المبتكر والمخترع , و ندعم اللي يقدم شي مفيد لمجتمعه , وندعم اللي يقدم شي جديد لوطنه , و أما الكتابة على الجدران والطاولات بهذه الأرقام فكله من مشاكل التعليم , وهذه الأدوات التي وفرتها الوزارة للاستفادة منها , و أما تخريب الطاولات والكراسي والجدران بالكتابة عليها مخالفة سلوكية من قبل طلاب المدرسة ولا نيب أخص أحد , فالمشكلة عامة .


المدرسة وضعت للفائدة والمصلحة العامة ولم يوضع المبنى التربوي للكتابة على الجدران والطاولات والكراسي بهذه الأرقام التي اخترعتموها ويتضح من خلال المتابعة لكلامكم أن الهدف من هذه الأرقام هو العصبية القبلية .

يقول أحد الشعراء

أبي الإسلام لا أبا لي سواهٌ --- إذا افتخرو بقيس أو تميم ِ .



ونرجع لدرسنا بعد هذه المداخلة والمشاغبة من قبل بعض الطلاب ,



وهكذا اكمل المدرس حصته الدراسية بعد مشاغبة من قبل الطلاب وكثيرة هي مواقف المدرسين مع الطلبة .


تحياتي لكم جميعاً





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق