التنوير قسمان :
الأول / ليبراليون خرجوا من عباءة الكنيسة حاربوا القصص الانحرافية في الدين المسيحي كمارتن لوثر , وفولتير .
والنوع الأول الخارجون من عباءة الكنيسة هم التطور الحاصل في الكنيسة المسيحية , حتى انشق عنها مارتن لوثر وكون المذهب البروتستاني " الاحتجاجي " .
النوع الأول تحديث وعصرنة المذهب الكاثيولوكي و المحاولة من " داخل " الدين المسيحي حل الانحرافات فيه كدفع صكوك الغفران " يعد احتجاج مارتن لوثر أشهر الاحتجاجات على صكوك الغفران " وتدخل الكنيسة في العلوم الطبيعية وتكفيرها للعلماء .
كثير من رواد التنوير الليبرالي مسيحيون مؤمنون , و انتقلوا إلى التصوف و التصوف مرحلة من مراحل التطور في الديانة المسيحية ينقل المؤمن فيها أسمى ما في الدين " الروحانية " ويكتفي بها كتطور داخل حقل الديانة المسيحية .
الثاني / ليبراليون ملاحدة أقصو الدين من الموضوع تماماً . و أشهرهم على الإطلاق باروخ سبينوزا الذي نبذته الطائفة اليهودية وحاولت اغتياله .
يقول توردوف " البلغاري الأصل الفرنسي الجنسية " ورؤيته لعصر التنوير نقلاً عن هاشم صالح في كتابه ( معاركــــ التنويريين والأصوليين في أوروبا )
السمة الأساسية للتنوير : تحرير الإنسان من وصاية اللاهوت واستخدام عقله دون وصاية .
2- هدف فلاسفة التنوير : خلع سيطرة رجال الدين على الحكم وخلطهم بين الدين والسياسة ( قلتُ حرب الفرسان والفلاحين من نتائج الحركة اللوثرية وأخمد الثورة شارل الخامس بالقوة ).
3- أول تحرير هو " تحرير فعل المعرفة باعتماده على العقل "
4- التنوير تدمير للواقع ثم بناءه من جديد على أنقاض الواقع .
5- معنى التنوير = العقلانية العلمية + دولة الحقوق والمؤسسات + الديمقراطية الليبرالية + حقوق الإنسان .
6- لفهم التنوير : معرفة العالم بشكل علمي و موضوعي دقيق .
7- مبادئ التنوير : كونية لكل البشر .
8- السعادة الأرضية في الدنيا مقدمة على السعادة الأخروية في الآخرة .
9- الاستعمار ما هو إلا تشويه وانحراف أوربي عن مبادئ التنوير في منطقة الشرق الأوسط .
10- أعداء التنوير : الأصوليون , والرجعيون .
11- التنوير : حصر التدين بالمجال الشخصي فقط .
12- نحن بحاجة لتنوير و تأويل عقلاني للدين " دون القضاء عليه " .
الأول / ليبراليون خرجوا من عباءة الكنيسة حاربوا القصص الانحرافية في الدين المسيحي كمارتن لوثر , وفولتير .
والنوع الأول الخارجون من عباءة الكنيسة هم التطور الحاصل في الكنيسة المسيحية , حتى انشق عنها مارتن لوثر وكون المذهب البروتستاني " الاحتجاجي " .
النوع الأول تحديث وعصرنة المذهب الكاثيولوكي و المحاولة من " داخل " الدين المسيحي حل الانحرافات فيه كدفع صكوك الغفران " يعد احتجاج مارتن لوثر أشهر الاحتجاجات على صكوك الغفران " وتدخل الكنيسة في العلوم الطبيعية وتكفيرها للعلماء .
كثير من رواد التنوير الليبرالي مسيحيون مؤمنون , و انتقلوا إلى التصوف و التصوف مرحلة من مراحل التطور في الديانة المسيحية ينقل المؤمن فيها أسمى ما في الدين " الروحانية " ويكتفي بها كتطور داخل حقل الديانة المسيحية .
الثاني / ليبراليون ملاحدة أقصو الدين من الموضوع تماماً . و أشهرهم على الإطلاق باروخ سبينوزا الذي نبذته الطائفة اليهودية وحاولت اغتياله .
يقول توردوف " البلغاري الأصل الفرنسي الجنسية " ورؤيته لعصر التنوير نقلاً عن هاشم صالح في كتابه ( معاركــــ التنويريين والأصوليين في أوروبا )
السمة الأساسية للتنوير : تحرير الإنسان من وصاية اللاهوت واستخدام عقله دون وصاية .
2- هدف فلاسفة التنوير : خلع سيطرة رجال الدين على الحكم وخلطهم بين الدين والسياسة ( قلتُ حرب الفرسان والفلاحين من نتائج الحركة اللوثرية وأخمد الثورة شارل الخامس بالقوة ).
3- أول تحرير هو " تحرير فعل المعرفة باعتماده على العقل "
4- التنوير تدمير للواقع ثم بناءه من جديد على أنقاض الواقع .
5- معنى التنوير = العقلانية العلمية + دولة الحقوق والمؤسسات + الديمقراطية الليبرالية + حقوق الإنسان .
6- لفهم التنوير : معرفة العالم بشكل علمي و موضوعي دقيق .
7- مبادئ التنوير : كونية لكل البشر .
8- السعادة الأرضية في الدنيا مقدمة على السعادة الأخروية في الآخرة .
9- الاستعمار ما هو إلا تشويه وانحراف أوربي عن مبادئ التنوير في منطقة الشرق الأوسط .
10- أعداء التنوير : الأصوليون , والرجعيون .
11- التنوير : حصر التدين بالمجال الشخصي فقط .
12- نحن بحاجة لتنوير و تأويل عقلاني للدين " دون القضاء عليه " .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق